مقدمة كتاب

الحاشية السعدية على أحكام الجهاد وفضائله السلطانية

تقديم دار الجنيد

 

الحمد لله وكفى، والصلاة والسلام على سيدنا الرسول محمد وآله وورثته أهل الصفا.

وبعد: فهذا كتاب كريم نافع في بيان " أحكام الجهاد وفضائله "، كتبه سلطان العلماء الإمام الشيخ عز الدين بن عبد السلام، وكتب في حاشيته خادِم الحَقّ شَمْسُ الزمان الإمامُ الشيخُ د. طارقُ بنُ محمَّـد السَّعْدِيّ رضي الله عنه بعضَ التعليقـات، ثم قمنا في "دار الجنيد" بإضافة بعض ما بَلَغَنَا مِن كلام شيخنا في الجهاد على الحاشية؛ تتميماً للفائدة، وتعميماً للمنفعة، فنرجو الله القبول والبركة .. آمين

وقد جعلنا ما أضفناه بين معقوفتين مزدوجتين [[ ]]  ورمزنـا بحرف "ط" إشارة إلى نسبة الكلام لشيخنا شمس الزمان قُدِّسَ سِرُّه، وبالأحرف التالية إلى مصدر الكلام المضاف:

(ح)  = محاضرة حول فضائل الجهاد وأحكامه.

(ف) = الفتاوى النورانية.

(مخ) = أحد مكتوباته المخطوط.

ملاحظة: وحتى لا نضيع فائدة الكلام المنقول لم نفرقه على فصول الكتاب تفصيلاً، ولكن من تأمله وجده شاملاً مندرجاً في كافة الفصول، والحمد لله.

 

تنبيه: وقد كانت الطبعة الأولى للكتاب " مصورة " تحت عنوان " حاشية شمس الزمان على أحكام الجهاد وفضائله لسلطان العلماء العزّ بن عبد السلام "، ثم إنا عدلنا العنوان في هذه الطبعة عملا بتوجيه شيخنا شمس الزمان نفعنا الله بعلومه وألحقنا به في الجِنان.

كما أنا أضفنا زيادات في حاشية الكتاب، وألحقناه بخاتمة نورانية في حكم أذى المسلم للمسلم تحت عنوان " حكم الدين في أذى المسلم للمسلمين ".

فنسأل الله القبول، ودوام هذه النعم وبركتها.

 

دار الجنيد

http://www.daroljunaid.com